انت هنا : الرئيسية » الأخبـار » مشروع “منظمات المجتمع المدني كمصدر للتربية المدنية والمواطنة الفاعلة للشباب”

مشروع “منظمات المجتمع المدني كمصدر للتربية المدنية والمواطنة الفاعلة للشباب”

11076175_336475619891266_5493782383075382371_n

بدأ مركز الشرق والغرب بتنفيذ مشروع منظمات المجتمع المدني كمصدر للتربية المدنية والمواطة الفاعلة للشباب ضمن مشروع دعم الحكم الديمقراطي المنفّذ من قبل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.


جاءت فكرة هذا المشروع ايمانا بأن التربية المدنية هي المفتاح لكل مجتمع على استعداد لبناء ديمقراطية حقيقية, وضرورة العمل مع الشباب في المناطق النائية الذين يصعب عليهم الوصول الى المعلومات والأنشطة المختلفة , مما أوجد الرغبة للوصول إلى هؤلاء الشباب لتشجيعهم وتحفيزيهم ليكونوا أداة للتأثير على المدى الطويل في مجتمعاتهم المحلية وسد الفجوة بين الواقع الحالي وكيف ينبغي أن يكون.

يشمل المشروع على 3 محاور رئيسية:

  1.  تحالف من منظمات المجتمع المدني من أجل أن تكون كمصدر للتربية المدنية للشباب.
  2. جهة متخصّصة في حملات كسب التأييد في مجال التربية المدنية
  3. ترسيخ ثقافة العمل التطوّعي

 

      الأهداف:

  • بناء تحالف بين منظمات المجتمع المدني، للتواصل وتمكين الشباب من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني المختلفة في المناطق النائية من أجل تعزيز المواطنة الفاعلة بينهم.
  • تعزيز المواطنة الفاعلة الرئيسية في الأعراف الاجتماعية في المناطق النائية
  • تزويد الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في الأردن بمواد التربية المدنية من خلال مركز الموارد / المصادر على الانترنت.
  • تمكين الشباب في المناطق النائية ليصبحوا محركات التغيير في مجتمعاتهم المحلية من خلال بناء جسم كسب التأييد
  • بناء جسور بين مؤسسات المجتمع المدني وأعضائها الشباب.

 

   الفئة المستهدفة:

إدارة منظمات المجتمع المدني التي تعمل  في مجال التربية المدنية، المتطوعين الشباب من مؤسسات المجتمع المدني، والشباب في المناطق النائية.

 

   المستفيدين النهائيين:

الشباب في الأردن وصناع القرار، منظمات المجتمع المدني التي تستهدف الشباب في الأردن، والمجتمعات المحلية في المناطق النائية.

 

     الأنشطة الرئيسية:

 

1)      بناء تحالف الوطني للتربية المدنية للشباب

بناء تحالف من 5 منظمات شبابية التي تستهدف الشباب والعمل على مسائل التربية المدنية. ويهدف هذا التحالف إلى تعزيز التعاون في مجال التربية المدنية بين مقدم الطلب الرئيسي وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني التي لديها مراكز مجتمعية في المدن أخرى والمناطق النائية والعمل بشكل وثيق مع الشباب في المجتمعات المحلية.

 

يتكوّن هذا التحالف من:  أكاديمية التغيير للدراسات الديمقراطية والتنموية , مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني ,ومؤسسة مناظرة، مؤسسة الأرض والانسان لدعم التنمية,إضافة إلى مركز الشرق والغرب لتنمية الموارد البشرية.

 

صفحة التحالف الوطني للتربية المدنية للشباب في الأردن :

https://www.facebook.com/NACEY.Jordan/info?tab=page_info

 

2)      تشكيل فريق لنشر ثقافة التربية المدنية في المحافظات

تدريب فريق من 25 شاب وشابة/ ممثلين لمنظمات مجتمع مدني مختلفة من كافة محافظات المملكة لرفع وعيهم بمفهوم ومواضيع التربية المدنية والمواطنة الفاعلة للشباب.

بحيث يقوم أعضاء الفريق بتدريب شباب آخرين في محافظاتهم حول التربية المدنية، إضافة إلى تشكيل فرق تطوعية في المحافظات المختلفة.

3)      انشاء مركز مصادر  عبر الإنترنت وتطبيق يرتبط بح حول التربية المدنية.

يتم تصميم موقع على الشبكة العنكبوتية لتحالف NACEY يهدف إلى جمع أكبر عدد ممكن من التقارير والدراسات ذات الصلة بمواضيع التربية المدنية المختلفة وتحميلها على هذا الموقع وكذلك على تطبيق على الهواتف الذكية، بهدف الوصول الى تلك المصادر ولخلق منصة للشباب لمتابعة تحديثات المشروع في مراحله الأخرى، كما سيكون مساحة للشباب للتبليغ عن الانتهاكات المختلفة لقضايا المواطنة المختلفة.

4)      تأسيس فريق/ جسم من الشباب ممثلي منظمات المجتمع المدني المختلفة ، لتصميم وتنفيذ حملات كسب تأييد.

يتم تدريب الشباب المشاركين في المشروع وخاصة الممثلين لمنظمات المجتمع المدني المختلفة وتحالف NACEY، على مهارات تصميم حملات كسب التأييد في قضايا التربية المدنية والمواطنة الفاعلة ، من أجل تنفيذ 3 حملات كسب تأييد على مستوى الأقاليم ( الشمال والجنوب والوسط ) ثم حملة كسب تأييد على مستوى كامل الوطن.

5)      فرق المتطوعين المثالية لتنفيذ الحملات المحلية

تتم منافسة بين فرق العمل التطوعية المختلفة التي تم تشكيلها في كافة المحافظات، بحيث يطلب من كل فريق تنفيذ مبادرة تطوعية وتصويرها فيديو ونشرها على صفحة المشروع على الفيس بوك، لغايات حشد الناس للتصويت على أفضل فريق ومبادرة، والفرق الست الفائزة ستنتقل إلى مرحلة أخرى من تنفيذ المبادرات والتصويت على مبادراتهم ، ليفوز أحد تلك الفرق.

 

 

  النتائج المتوقعة:

  • تحالف قوي لمنظمات المجتمع المدني التي لديها القدرة على الاستدامة والتوسع
  • مجموعات شبابية ذات دافع واستعداد أن يكون لها تأثير على المدى الطويل على المجتمعات المحلية في المناطق النائية
  • جسم قوي لكسب التأييد من قبل الشباب، وقادر على تنفيذ حملات مناصرة وطنية بشأن القضايا المختارة وقيادة حوار مع صناع القرار
  • سهولة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالتربية المدنية

 

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 61

اكتب تعليق

تصميم وتطوير : انكلود هوست

الصعود لأعلى