انت هنا : الرئيسية » مشاريع قيد التنفيذ » سفراء من أجل الحوار

سفراء من أجل الحوار

سفراء من أجل الحوار

سفراء من أجل الحوار هو شراكة مستمرة بين مركز الشرق والغرب لتنمية الموارد البشرية في الاردن والاتحاد النوعي لجمعيات الشباب في مصر ومجلس الشباب الدنماركي في الدنمارك. 

بدأ المشروع بالتنفيذ منذ عام 2009 حيث يسعى البرنامج الى تعزيز ثقافة الحوار بين دول الشرق الاوسط والدنمارك والتقريب بين الثقافتين عن طريق دحض الصور النمطية الخاطئة والشائعة بين الدول المشاركة في البرنامج، بالاضافة الى نشر المعرفة حول الحوار كقيمة ومنهج. يسعى سفراء من أجل الحوار الى تدريب الشباب من الدول الثلاث على مفهوم الحوار وآلياته وتنفيذ جلسات حوارية في الجامعات ومنظمات المجتمع المدني بطريقة جديدة تعتمد على عدد من التمارين والألعاب التي تهدف إلى تنمية ثقافة الحوار واكتشاف الاختلاف في الثقافات بين الشرق والغرب وكيفية التعامل معها.

بدأ البرنامج بتدريب 45 شاب\ة من الدول الثلاثة “كسفراء للحوار” حيث أصبح لكل منهم مجموعة من الأساليب الحوارية التي ساهموا في تصميمها وقاموا باعداد وتيسير ورش عمل للحوار لحوالي 3500 من المشاركين في الدول الشريكة.

وقد شملت الجلسات الحوارية خاصتهم موضوعات تتعلق بالحوار مثل موضوع الافتراضات المسبقة والانماط الثابتة والنظام الاجتماعي والمساواة وكذلك التطرق الى مواضيع الاختلافات في الدين والنوع والمستقبل والحياة اليومية. وقد هدفت الجلسات الحوارية الى تشجيع ثقافة الحوار بين الناس بالابتعاد عن أساليب المناقشة والمناظرة واللجوء الىالحوار للوصول ودعم التفاهم رغم الاختلافات.

لا يزال المشروع ينفذ مرحلته الثالثة لينتقل الى المرحلة الرابعة في عام 2014.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 8

تعليقات (1)

اكتب تعليق

تصميم وتطوير : انكلود هوست

الصعود لأعلى